حين سكت صوت الأهداف.. ذكرى اعتزال عبد الحليم علي عندليب الزمالك

السبت، 27 يونيو 2026 05:00 ص
حين سكت صوت الأهداف.. ذكرى اعتزال عبد الحليم علي عندليب الزمالك عبد الحليم على نجم الزمالك السابق

كتبت لبنى عبد الله

في مثل هذا اليوم 27 يونيو 2009، أعلن عبد الحليم علي، مهاجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، اعتزاله كرة القدم رسميًا، ليغلق صفحة واحدة من أبرز مسيرات المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية، بعدما صنع لنفسه مكانة خاصة في قلوب جماهير القلعة البيضاء تحت لقب "العندليب" .

 

قرار الاعتزال.. بين الوفاء والتاريخ

جاء قرار الاعتزال رغم تلقيه عروضًا للعودة من أندية أخرى، أبرزها عرض من نادي الاتحاد السكندري، إلا أن عبد الحليم علي فضّل إنهاء مشواره داخل الزمالك، متمسكًا بتاريخه مع النادي الذي صنع اسمه، ومؤكدًا رغبته في الاتجاه إلى مجال التدريب بعد الاعتزال.

وخلال ظهوره الإعلامي وقتها، لم يتمالك دموعه وهو يتحدث عن أحوال الزمالك، مؤكدًا أن هذا الكيان لا يمكن أن ينهار، وأن حلمه كان دائمًا مجرد ارتداء قميصه والدفاع عنه.

للمزيد من أخبار كأس العالم 2026 اضغط هنا..

 

أرقام صنعت أسطورة هجومية

انضم عبد الحليم علي إلى الزمالك قادمًا من نادي الشرقية للدخان، ليصبح أحد أخطر المهاجمين في تاريخ النادي، بعدما سجل 138 هدفًا في 339 مباراة.

وتوزعت أهدافه بين 83 هدفًا في الدوري المصري، و16 في كأس مصر، و26 هدفًا في البطولات الإفريقية، إضافة إلى 13 هدفًا في البطولات العربية، ليحجز مكانه كهداف تاريخي للقلعة البيضاء في أكثر من بطولة.

 

إنجازات محلية وقارية مع الزمالك والمنتخب

لم تقتصر إنجازاته على الأرقام فقط، بل كان جزءًا من جيل حصد 12 بطولة مع الزمالك، من بينها الدوري المصري، كأس مصر، دوري أبطال أفريقيا، كأس السوبر الأفريقي، والبطولة العربية للأندية.

كما شارك مع منتخب مصر في 43 مباراة دولية سجل خلالها 10 أهداف، وكان ضمن قائمة الفراعنة المتوجين بكأس الأمم الأفريقية 2006 التي أقيمت في مصر، إلى جانب تتويجه مع المنتخب العسكري بكأس العالم العسكرية مرتين عامي 2001 و2004.

 

العندليب.. رمز الالتزام والهدوء

اشتهر عبد الحليم علي بسلوكه الهادئ داخل وخارج الملعب، وبالتزامه الكبير، ما جعله أحد أكثر اللاعبين احترامًا بين جماهير الكرة المصرية، بينما ارتبط اسمه بالقميص رقم 24 الذي أصبح علامة مميزة في تاريخ الزمالك.

 

إرث لا يُنسى في تاريخ الزمالك

يبقى عبد الحليم علي واحدًا من أبرز الهدافين في تاريخ النادي، بل والكرة المصرية عمومًا، بعدما جمع بين الحس التهديفي العالي والانتماء الكامل للقلعة البيضاء، ليترك إرثًا كرويًا يصعب تكراره، ويظل حاضرًا في ذاكرة الجماهير رغم اعتزاله في 27 يونيو 2009.




أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة